الماكرو وتسجيل الماكرو المطلق

vba,Absolute macro recording,macro recording,mahmoud zaki elshrief,اكاديميه محمود زكى الشريف,محمود زكى الشريف
الماكرو هو الاسم المستخدم لوصف خطوط التعليمات البرمجية التي تستخدم لإتمام المهام المتكررة بشكل آلي في  Microsoft Office.

تتم كتابة سطور التعليمات البرمجية هذه بلغة تسمى VBA ، وVBA هي اللغة وراء كافة تطبيقات الأوفيس ، وتعمل وحدات الماكرو داخل تطبيق Office ولا تتطلب أي برامج إضافية.

يتشابه المصطلحين 'macro' و 'VBA Code' مع الإشارة إلى نفس الشيء ، مع وجود اختلاف بينهم ، وتستطيع وحدات الماكرو أداء المهام بشكل أسرع بكثير مما يمكن إجراؤه يدويًا وفي كثير من الأحيان بدقة أكبر.

يمكنك استخدام "مسجل الماكرو Macro Recorder " أو يمكنك كتابة البيانات مباشرة في محرر الاكواد VBE .
قبل البدء في التسجيل، غالباً ما يكون من المفيد التفكير في أفعالك من قبل ، وربما حتى التمرن على الخطوات التي تريد اتخاذها.

استخدام مسجل الماكرو مفيد فقط لوحدات الماكرو البسيطة ، علما بأنه لا يمكن تسجيل وحدات الماكرو التي تستخدم المتغيرات أو التكرار أو أنواع أخرى من هياكل التحكم ويجب كتابتها ، وتجدر الإشارة إلى أنه لن يتم تسجيل أي إجراء حتى يتم إكماله وسيتم رفض أي مربعات حوار.

عندما تقوم بتسجيل ماكرو ، يتم وضع الشفرة ( الكود البرمجي ) المسجلة في وحدة نمطية أي Module في مشروعك الحالي ، وسيتم أيضًا تخزين أي وحدات ماكرو لاحقة في هذه الوحدة على افتراض عدم إغلاق الملف وإعادة فتحه ، وسيتم إضافة اسم مؤلف الماكرو والوصف الخاص بك إلى أعلى كل ماكرو مسجل في حال قمت بإدخالهم بالمكان المخصص أثناء التسجيل .

عملية تسجيل الماكرو تعتبر وسيلة هامة كما ذكرنا من قبل في تعلم كيفية بناء بعض الجمل البرمجية ، ولكنه سيكون ممتلئ بعدة أسطر برمجية تعتبر زائدة ويمكن اختصارها بشكل أفضل ، فأحرص دائما على اختصار هذه الأسطر حتى يكون عمل الشفرة أكثر سرعة وتنظيما ، وهذا الأمر يتطلب منك بذل المزيد من الجهد في التدريب والتعلم .

تسجيل الماكرو 

هناك نوعين لتسجيل الماكرو كلاهما يشتركان فى بعض الخطوات  :

أولاً : تسجيل الماكرو المطلق : 

  1. الدخول على قائمة Developer .
  2. اضغط على Record Macro ، تجدها على يسار القائمة. 
  3. او & يمكنك الضغط على  Record Macro  وتجدها بأسفل الملف بشريط تخصيص الحالة Customize Status Bar (يرجي مشاهدة الفيديو المرفق) .
  4. ستظهر لك نافذة  ، تضغط على زر OK ، بعد أن تضع اسم للكود وله ضوابط خاصة ، وسنوضح ذلك ، ويمكنك وضع حرف حتى يصبح اختصارا خاصا بهذا الكود يمكنك استخدامه لاستدعاء عمل الكود من خلال لوحة المفاتيح وهى احدى طرق تشغيل الكود (( ابتعد عن استخدام أي حرف من حروف اختصار الأوفيس لأنك لو استخدمت أي منها يتم تعطيلها اثناء فتح هذا المصنف فيما بعد مثل Ctrl+Z OR S OR C  ....الخ )) ، وتختار مكان حفظ الكود وستجد بالقائمة ثلاثة اختيارات اما بنفس ملف العمل أو بملف جديد او مصنف شخصي وسنتحدث عنه لاحقا ، ويمكنك وضع وصف مختصر للكود يوضح مدى الفائدة من الكود أو وظيفة الكود ويظهر في شكل تعليق تجده دائما باللون الأخضر ، وسنوضح ما هو التعليق ومدى أهميته .
  5. تقوم بإنشاء الخطوات التي تريد تسجيلها ، نسخ ، أو لصق ، أو أيا كانت .
  6. تضغط  على زر Stop Recording إما بشريط القوائم أعلى الصفحة أو بأسفل الصفحة .

ملاحظات هامة 

  1. عند كل انشاء تسجيل ماكرو جديد يتم اضافته داخل نفس الوحدة النمطية الـ Module التي تم إنشاؤها تلقائيا طالما لم تقم بغلق المحرر أو الملف .
  2. اذا لم تقم بكتابة اسم للماكرو تلقائيا سيكون اسم الماكرو Macro1 وهكذا Macro2 ...الخ .
  3. اسم الماكرو لا يحتوى على أي مسافات فارغة ولا يقبل أي اسم من الكلمات المحجوزة .
  4. يفضل أن يكون اسم الماكرو باللغة الإنجليزية ، ويكون معبرا عن وظيفة الكود.
  5. لا يمكن أن يبدأ اسم الماكرو بأي من العلامات التالية ( @ ، $ ، & ، ! ، * ) .
  6. لا يمكن أن يحتوى المشروع الواحد على كودين بنفس الاسم حتى ولو كان كلا منهم بوحدة نمطية مختلفة.
  7. يمكنك استخدام الشرطة السفلية (_) للفصل بين كلمتين كبديل للمسافة .
  8. أيضا لا توجد مسافات بين الكلمات في الأسطر البرمجية ويتم كتابة كل أول حرف من كل كلمة كحرف كبير Uppercase letter لتسهيل عملية قراءة السطر البرمجي .
  9. يبدأ الماكرو دائما بكلمة  Sub وهى من الكلمات المحجوزة وهى اختصار لكلمة Subroutine  وتكون باللون الأزرق مثل باقي الكلمات المحجوزة ، ثم اسم الماكرو ( الكود ) ثم الأقواس المغلقة (). 
  10. ينتهى الكود ( الشفرة ) دائما بجملة  End Sub وتكون أيضا باللون الأزرق لأنها من ضمن الكلمات المحجوزة .
  11. يمكنك تغيير اسم الكود ( الشفرة ) داخل الوحدة النمطية بعد التسجيل .
  12. يمكنك التعديل على الكود كيفما تشاء وكلما تقدمت واكتسبت مزيدا من الخبرة والممارسة العملية تستطيع أن تختصر الكود بعد تسجيله وهذا الأمر يجب أن تفعله وتتدرب عليه كثيرا .
  13. قد تقرأ كلمة وحدة نمطية وهى تعنى الـ Module وهو مثل الحاوية التي تضع بداخلها محتويات وهنا المحتويات هي الأسطر البرمجية ليس لها طول محدد أو عدد من الاسطر محددة ، وتستطيع أن تضيف عدد لا نهائي من الوحدات النمطية داخل المصنف أي كتاب العمل Work book أو المشروع الواحد حسب استخدامك ومهاراتك .
  14. جميع ما يلي من مصطلحات هم واحد ( كود برمجي ، برنامج فرعي ، شفرة ، ماكرو ، روتين فرعي ) .

التعليقات Comments 

  1. وتظهر باللون الأخضر دائما بداخل كل كود برمجي ( شفرة ) ، وهى في غاية الأهمية .
  2.  تساعدك على فهم وقراءة الكود ، حيث أنك لو أردت استخدام الكود مرة أخرى وتريد التعديل عليه ، أو هناك آخرون مشتركون معك في صناعة مشروع ما من خلال بعض البرامج التي تتيح مشاركة العمل على ملفات برمجية مثل برامج اصدار التحكم ومنها برنامج ال GIT تسهل فهم الكود .
  3.  توضح ما الهدف من طبيعة الكود أو هذا السطر البرمجي، وعند كل اضافة على الكود ، أو التعديل عليه تستخدم هذه التعليقات .
  4. لكتابة التعليقات Comments تبدأ السطر البرمجي بفاصلة علوية واحدة مثل هذه ( ' ) ، تتم كتابتها بالضغط على حرف ( ط ) من لوحة المفاتيح أثناء الكتابة باللغة الإنجليزية.
  5. يتجاهل الكود قراءة تلك التعليقات فلا تؤثر نهائيا على وظيفة الكود .

Developer MS Office VBA Application, Data Analyst, Designer And Developer of Blogger Templates, Microfinance, HR Specialist, leading businesses, Front End Web Developer.

More About

إرسال تعليق