أساسيات أوراق عمل وجداول إكسل
* إدخال البيانات وتحريرها
إدخال بيانات في خلايا أوراق العمل يدويًا
يمكنك إدخال أرقام ( مع أو دون علامات عشرية ثابتة) أو نصوص أو تواريخ أو توقيتات في خلية واحدة أو في خلايا متعددة دفعة واحدة أو في أكثر من ورقة عمل (ورقة العمل: هي المستند الأساسي المستخدم في Excel لتخزين البيانات والتعامل معها. وتسمى ايضاً جدول البيانات.
تتكون ورقة العمل من خلايا يتم تنظيمها في صفوف وأعمدة؛ يتم تخزين ورقة العمل دوماً في مصنف.).
هام من الممكن أن يكون قد طُبق نظام الحماية على ورقة العمل بواسطتك أو بواسطة أي جهة أخرى لحماية البيانات من التغييرات التي يمكن أن يطرأ عليها بطريق الخطأ.
ربما يكون لديك القدرة, في ورقة العمل المحمية, على تحديد الخلايا لعرض البيانات, ولكنك لن تستطيع كتابة أية معلومات في الخلايا المؤمّنة. فففي كثير من الأحوال, يفضل أن لا تكون ورقة العمل المحمية محمية مالم يتم السماح بذلك من جانب المسؤول عن إنشاء ورقة العمل.
لإلغاء حماية ورقة العمل (إن لزم), انقر فوق إلغاء حماية ورقة من ضمن مجموعة تغييرات من علامة التبويب مراجعة. يتعين عليك, في حالة تحديد كلمة مرور عند تطبيق إجراء حماية على ورقة العمل, القيام بكتابتها لإلغاء حماية ورقة العمل.
ماذا تريد أن تفعل؟
إدخال أرقام أو نص
إدخال أرقام بعلامات عشرية ثابتة
إدخال تواريخ أو أوقات
إدخال نفس البيانات في عدة خلايا مرة واحدة
إدخال نفس البيانات في أوراق عمل آخرى
إدخال أرقام أو نص
1 - ضمن ورقة العمل, انقر فوق إحدى الخلايا.
2 - اكتب الأرقام أو النص الذي تريده, ثم اضغط ENTER أو TAB.
تلميح لكتابة البيانات في سطر جديد داخل الخلية, قم بإدخال فاصل الأسطر بواسطة الضغط على ALT+ENTER.
ملاحظات
افتراضيًا, يؤدي الضغط على ENTER إلى نقل التحديد خلية واحدة لإسفل, ويؤدي الضغط على TAB إلى نقل التحديد خلية واحدة جهة اليسار. ويتعذر عليك, عند استخدام مفتاح TAB تغيير اتجاه الانتقال, ولكن من الممكن القيام بذلك عند استخدام مفتاح ENTER.
* كيف يتم تغيير اتجاه المفتاح ENTER
1 - انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق خيارات Excel.
2 - في الفئة خيارات متقدمة، أسفل تحرير، حدد خانة الاختيار بعد الضغط على مفتاح Enter، انقل التحديد، ثم انقر فوق الاتجاه الذي تريده من المربع الاتجاه.
عند الضغط على TAB لإدخال بيانات في خلايا عديدة في أحد الصفوف ثم الضغط على ENTER في نهاية الصف, ينتقل التحديد إلى بداية الصف التالي.
قد تٌظهر الخلية قيمة الخطأ ##### عند احتوائها على بيانات يكون تنسيق الأرقام فيها أكبر من عرض العمود. لعرض النص بأكمله، يجب زيادة عرض العمود.
- كيف يتم تغيير عرض العمود
1 - انقر فوق الخلية التي تريد تغيير عرض العمود لها.
2 - في علامة التبويب البداية، في المجموعة خلايا، انقر فوق تنسيق.
3 - تحت حجم الخلية، قم بإحدى الإجراءات التالية:
لملائمة النص بالكامل، انقر فوق احتواء تلقائي لعرض الأعمدة.
لتحديد عرض أكبر للعمود, انقر فوق عرض العمود, ثم اكتب العرض الذي تريده من المربع عرض العمود.
يمكنك عرض أسطر متعددة من النص داخل خلية عن طريق استخدام التفاف النص.
- كيف يتم التفاف نص في إحدى الخلايا
1 - انقر فوق الخلية التي تريد لف النص بها.
2 - في علامة التبويب البداية، في المجموعة محاذاة، انقر فوق التفاف النص.
ملاحظة إذا كان النص عبارة عن كلمة طويلة واحدة، لن تلتف الأحرف؛ يمكنك توسيع العمود أو تقليل حجم الخط لمشاهدة النص بأكمله. في حالة عدم ظهور جميع النص بعد استخدام التفاف النص, فقد تحتاج إلى ضبط ارتفاع الصف. في علامة التبويب البداية، في المجموعة خلايا، انقر فوق تنسيق، ثم تحت حجم الخلية، انقر فوق ملاءمة تلقائية للصف.
في Microsoft Office Excel, يختلف شكل الرقم المعروض في الخلية عن الرقم المخزن في الخلية. فعند تقريب الرقم الذي تم إدخاله, في معظم الأحوال, يتم تقريب الرقم المعروض فقط. وتستخدم العمليات الحسابية الرقم الفعلي المخزن في الخلية وليس الرقم المعروض.
* يمكنك, بعد كتابة الأرقام في أحد الخلايا, تغيير التنسيق الذي تم عرضها به.
- كيف يتم تغيير تنسيق الأرقام؟
1 - انقر فوق الخلية التي تحتوي على الأرقام التي تريد تنسيقها.
2 - في علامة التبويب البداية، في المجموعة رقم، أشر إلى عام، ثم انقر فوق التنسيق الذي تريد.
تلميح لتحديد تنسيق رقم من قائمة التنسيقات المتاحة, انقر فوق المزيد, ثم انقر بعد ذلك فوق التنسيق الذي تريد استخدامه ضمن قائمة الفئة.
يمكن تنسيق الأرقام التي لا تحتاج للقيام بعمليات حسابية في Excel, مثل أرقام الهاتف, كنص عن طريق تطبيق تنسيق "النص" على الخلايا الفارغة قبل كتابة الأرقام.
* كيف يتم تنسيق الأرقام على هيئة نص
1 - حدد خلية فارغة.
2 - في علامة التبويب البداية، في المجموعة رقم، أشر إلى عام ثم انقر فوق نص.
3 - اكتب الأرقام التي تريدها في الخلية التي تم تنسيقها.
ملاحظة تحتاج الأرقام المكتوبة قبل تطبيق تنسيق "النص" إلى الخلايا إلى إعادة إدخالها في الخلايا التي تم تنسيقها. لإعادة إدخال الأرقام بسرعة كنص, حدد كل خلية, واضغط F2, ثم اضغط Numbers ENTER.
إدخال أرقام بعلامات عشرية ثابتة
1 - انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق خيارات Excel.
2 - انقر فوق خيارات متقدمة، ثم تحت خيارات التحرير، حدد خانة الاختيار إدراج تلقائي لفاصلة عشرية.
3 - في مربع المنازل العشرية، أدخل عدد موجب للأرقام إلى يمين العلامة العشرية أو عدد سالب للأرقام إلى يسار العلامة العشرية.
على سبيل المثال، إذا أدخلت 3 في مربع المنازل العشرية ثم قمت بكتابة 2834 في الخلية، ستكون القيمة 2.834. وإذا أدخلت 3- في مربع المنازل العشرية ثم قمت بكتابة 283، ستكون القيمة 283000.
4 - ضمن ورقة العمل، انقر فوق خلية، ثم أدخل الرقم الذي تريده.
ملاحظة لن تتأثر البيانات التي قمت بكتابتها في الخلايا قبل تحديد الخيار علامة عشرية ثابتة.
تلميح لتجاوز الخيار علامة عشرية ثابتة بشكل مؤقت، اكتب فاصلة عشرية عند إدخال الرقم.
إدخال التواريخ أو الأوقات
1 - ضمن ورقة العمل, انقر فوق إحدى الخلايا.
2 - اكتب التاريخ أو الوقت كما يلي:
* للتاريخ, استخدام شرطة مائلة أو شرطة لفصل أجزاء التاريخ؛ على سبيل المثال، اكتب 9/5/2002 أو 5 سبتمبر 2002
تلميح لإدخال تاريخ اليوم، اضغط CTRL+;.
* بالنسبة للوقت الذي يستخدم نظام وقت من 12 ساعة، اكتب مسافة ثم اكتب ص أو م بعد الوقت؛ على سبيل المثال، اكتب 9:00 م. وإلا، سيعتبر Excel الوقت صباحاً.
تلميح لإدخال الوقت الحالي، اضغط CTRL+SHIFT+;.
ملاحظات
* لإدخال تاريخ أو وقت يظلا حاليين عند إعادة فتح ورقة العمل, يمكنك استخدام الدالتين TODAY و NOW.
* عند كتابة تاريخ أو وقت في خلية، فإنه يظهر إما بالتنسيق الافتراضي للتاريخ أو الوقت أو بالتنسيق الذي تم تطبيقه على الخلية قبل إدخال التاريخ أو الوقت. يستند التنسيق الافتراضي للتاريخ أو للوقت على إعدادات التاريخ والوقت في مربع الحوار الخيارات الإقليمية وخيارات اللغة (لوحة التحكم). وإذا تغيرت إعدادات الوقت والتاريخ هذه، تتغير أيضًا أية تواريخ أو أوقات في المصنفات التي لم يتم تنسيقها باستخدام الأمر تنسيق خلايا.
* إذا أردت استخدام التنسيق الافتراضي للتاريخ أو الوقت, انقر فوق الخلية التي تحتوي على التاريخ أو الوقت, ثم اضغط CTRL+SHIFT+# أو CTRL+SHIFT+@.
إدخال نفس البيانات في عدة خلايا مرة واحدة
1 - حدد الخلايا التي تريد إدخال نفس البيانات فيها. ليس من الضروري أن تكون الخلايا متجاورة.
* كيف يتم تحديد خلايا أو نطاقات أو صفوف أو أعمدة؟
تلميح لإلغاء تحديد خلايا، انقر فوق أي خلية في ورقة العمل.
2 - في الخلية النشطة، قم بكتابة البيانات ثم اضغط CTRL+ENTER.
تلميح يمكنك أيضاً إدخال نفس البيانات في خلايا عديدة باستخدام مقبض التعبئة (مقبض التعبئة: هو المربع الأسود الصغير الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من التحديد. عند الإشارة إلى مقبض التعبئة يتغير المؤشر إلى علامة زائد بلون أسود.) لتعبئة البيانات تلقائيًا في خلايا ورقة العمل.
إدخال نفس البيانات في أوراق عمل أخرى
إذا كنت قد قمت مسبقاً بإدخال البيانات في إحدى أوراق العمل، فإنه يمكنك تعبئة تلك البيانات بسرعة في الخلايا المطابقة على أوراق عمل أخرى.
1 - انقر فوق علامة التبويب الخاصة بورقة العمل التي تحتوي على البيانات. ثم اضغط باستمرار على CTRL أثناء النقر على علامات تبويب أوراق العمل التي تريد تعبئة البيانات فيها.
ملاحظة إذا لم تشاهد علامة التبويب التي تريدها، انقر فوق أزرار التمرير الخاصة بعلامات التبويب لعرضها، ثم انقر فوق علامة التبويب.
2 - في ورقة العمل, حدد الخلايا التي تحتوي على البيانات التي قمت بإدخالها.
3 - في علامة التبويب البداية، في المجموعة تحرير، انقر فوق تعبئة ثم انقر فوق عبر أوراق العمل.
ملاحظات
تظهر البيانات التي تكتبها في كافة أوراق العمل المحددة وقد تستبدل البيانات الموجودة بشكل غير مقصود. لتفادي استبدال البيانات
الموجودة, قم بعرض أوراق العمل في نفس الوقت.
كيف يتم عرض أوراق العمل في وقت واحد
1 - ضمن علامة التبويب عرض، في المجموعة إطار، انقر فوق إطار جديد.
2 - قم بالتبديل إلى الإطار الجديد ثم انقر فوق علامة التبويب ورقة من ورقة العمل التي تريد عرضها.
كرر الخطوات 1 و 2 لكل ورقة عمل تريد عرضها.
3 - ضمن علامة التبويب عرض، في المجموعة إطار، انقر فوق ترتيب الكل.
لإلغاء أوراق عمل متعددة، انقر فوق أية ورقة عمل غير محددة. إذا لم تظهر أي من أوراق العمل غير المحددة، انقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة تبويب ورقة لورقة عمل محددة، ثم انقر فوق فك تجميع الأوراق.