نقل ورقة عمل
أو نسخها
يمكنك نسخ مصنف أو نقله إلى موقع
آخر داخل نفس المصنف أو إلى مصنف آخر. وبالرغم من ذلك، احرص عند نقل ورقة العمل
مصطلح
(ورقة
العمل: هي المستند الأساسي المستخدم في Excel
لتخزين البيانات والتعامل معها. وتسمى ايضاً جدول البيانات. تتكون ورقة العمل من
خلايا يتم تنظيمها في صفوف وأعمدة؛ يتم تخزين ورقة العمل دوماً في مصنف.)
(أو الورقة) أو نسخها. فقد تصبح
الحسابات أو المخططات التي تستند إلى بيانات ورقة العمل غير دقيقة إذا قمت بنقل
ورقة العمل. وبشكل مشابه، إذا تم إدراج ورقة العمل التي تم نسخها أو نقلها بين
الأوراق المشار إليها بواسطة مرجع صيغة ثلاثي الأبعاد (المرجع ثلاثي الأبعاد: هو
مرجع إلى أحد النطاقات الذي يسع ورقتين من أوراق العمل أو أكثر في مصنف.)، فقد يتم
تضمين البيانات الموجودة في ورقة العمل في الحساب.
2. في المصنف الذي يحتوي على الأوراق التي تريد نقلها أو نسخها، قم
بتحديد الأوراق.
* كيفية
تحديد الأوراق ؟
تلميح
عند تحديد العديد من أوراق العمل، تظهر كلمة ]مجموعة[ في شريط العنوان أعلى
ورقة العمل. لإلغاء تحديد أوراق عمل متعددة، انقر فوق أية ورقة عمل غير محددة. إذا
لم تكن هناك أية ورقة عمل غير محددة في حيز الرؤية، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق
علامة التبويب الخاصة بورقة محددة ثم انقر فوق فك تجميع الأوراق في القائمة
المختصرة.
3. من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة خلايا، انقر
فوق تنسيق، ثم أسفل تنظيم
الأوراق، انقر فوق نقل أو نسخ ورقة.
تلميح
كما يمكنك أيضًا النقر بزر الماوس
الأيمن فوق علامة تبويب الورقة المحددة، ثم انقر فوق نقل أو نسخ من القائمة
المختصرة.
4. من القائمة إلى المصنف، نفذ أحد الإجراءات التالية:
انقر فوق المصنف الذي تريد نسخ أو نقل
الأوراق المحددة إليه.
انقر فوق مصنف جديد لنسخ أو نقل الأوراق
المحددة إلى مصنف جديد.
5. من القائمة قبل الورقة، نفذ أحد الإجراءات التالية:
انقر فوق الورقة التي تريد إدراج الأوراق
التي تم نقلها أو نسخها قبلها.
انقر فوق تحريك إلى النهاية لإدراج
الأوراق التي تم نقلها أو نسخها بعد آخر ورقة في المصنف وقبل
علامة التبويب إدراج ورقة عمل.
6. لنسخ الأوراق بدلاً من نقلها، قم بتحديد خانة الاختيار إنشاء
نسخة.
تلميح
·
لنقل البيانات داخل المصنف الحالي، يمكنك سحب
الأوراق المحددة عبر صف علامات تبويب الأوراق. لنسخ الأوراق، اضغط باستمرار
المفتاح CTRL، ثم
قم بسحب الأوراق؛ أفلت زر الماوس قبل إفلات المفتاح CTRL.
إعادة ترتيب (تبديل
موضع) البيانات من أعمدة إلى صفوف أو العكس
إذا
تم إدخال البيانات في أعمدة أو صفوف، لكنك تريد إعادة ترتيب البيانات في صفوف أو
أعمدة، فيمكنك تبديل موضع البيانات سريعًا من موضع إلى آخر.
على سبيل المثال، تظهر بيانات
المبيعات الإقليمية ـ التي تم تنظيمها في أعمدة ـ في صفوف بعد تبديل موضع
البيانات، كما هو موضح في الرسومات التالية.
1. على ورقة العمل، قم بما يلي:
* لإعادة ترتيب البيانات من أعمدة إلى
صفوف، حدد الخلايا في الأعمدة التي تحتوي على البيانات.
* لإعادة ترتيب البيانات من صفوف إلى
أعمدة، حدد الخلايا في الصفوف التي تحتوي على البيانات.
2. من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة الحافظة، انقر
فوق نسخ .
اختصار لوحة المفاتيح لنسخ البيانات المحددة، يمكنك أيضًا الضغط على CTRL+C.
ملاحظة
يمكنك استخدام الأمر نسخ فقط لإعادة ترتيب البيانات. لإتمام هذا الإجراء
بنجاح، لا تستخدم الأمر قص .
3. في ورقة العمل، حدد الخلية الأولى من الصفوف الوجهة أو الأعمدة
الوجهة التي تريد إعادة ترتيب
بياناتها المنسوخة.
ملاحظة
لا يمكن أن تتراكب نواحي النسخ
توضيح
(ناحية
النسخ: هي الخلايا التي تقوم بنسخها عندما ترغب في لصق بيانات في موقع آخر. يظهر
حد متحرك حول الخلايا بعد النسخ للإشارة إلى أنه قد تم نسخها.) ونواحي اللصق
(ناحية اللصق: هي الوجهة الهدف للبيانات التي تم قصها أو نسخها باستخدام
"حافظة Office".).
تأكد من تحديد خلية في ناحية لصق تقع خارج
الناحية التي قمت بنسخ البيانات منها.
4. في علامة التبويب الصفحة الرئيسية، وفي المجموعة الحافظة، انقر
فوق السهم الموجود أسفل
لصق، ثم انقر فوق تبديل الموضع.
5. بعد تبديل موضع البيانات بنجاح، يمكنك حذف البيانات الموجودة
في ناحية النسخ.
ملاحظة
إذا كانت الخلايا التي قمت بتبديل موضعها تحتوي على صيغ، فسيتم تبديل موضع
الصيغ ويتم تلقائيًا ضبط مراجع الخلايا التي ترجع إلى بيانات في خلايا تم تغيير
موضعها. للتأكد أن الصيغ مستمرة في الإشارة بشكلٍ صحيح إلى بيانات في خلايا لم يتم
تبديل موضعها، استخدم مراجع مطلقة في الصيغ قبل تبديل موضعها.