الوصول لآخر خلية

تحديد موقع الخلية الأخيرة على ورقة العمل وإعادة تعيينها

في حالة قيامك بحفظ مصنف، فإن Microsoft Office Excel يخزن فقط الجزء الذي يشتمل على بيانات 
وتنسيقات في كل ورقة عمل. 
وقد تحتوى الخلايا الفارغة على تنسيقات قد تتسبب في وضع الخلية الأخيرة في صف أو عمود خارج نطاق 
الخلايا التي تحتوى على البيانات. 
ويؤدي ذلك إلى جعل حجم الملف أكبر مما هو لازم بما قد ينتج عنه صفحات مطبوعة أكثر من المطلوب عند 
طباعة ورقة العمل أو المصنف.
لتجنب هذه المشاكل، يمكنك تحديد موقع الخلية الأخيرة على ورقة العمل، ثم إعادة تعيين هذه الخلية الأخيرة 
بمسح كافة التنسيقات التي قد تكون مطبقة في الصفوف والأعمدة الفارغة بين البيانات والخلية الأخيرة.

ماذا تريد أن تفعل؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

            تحديد موقع الخلية الأخيرة على ورقة عمل
            مسح كافة التنسيقات الموجودة بين الخلية الأخيرة والبيانات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحديد موقع الخلية الأخيرة على ورقة عمل

            انقر في أي مكان في ورقة العمل، ثم اضغط على المفتاحين CTRL+END.

مسح كافة التنسيقات الموجودة بين الخلية الأخيرة والبيانات

1.         قم بأحد الإجراءات التالية:
*          لتحديد كافة الأعمدة إلى يمين العمود الأخير الذي يحتوي على بيانات، انقر فوق رأس العمود الأول، واستمر في الضغط 
           على المفتاح CTRL، ثم انقر فوق رؤوس الأعمدة ضمن الأعمدة التي ترغب في تحديدها.

تلميح

  يمكنك أيضًا النقر فوق رأس أول عمود ثم الضغط على المفاتيح CTRL+SHIFT+END.

*         لتحديد كافة الصفوف أسفل الصف الأخير الذي يحتوي على البيانات، انقر فوق رأس أول صف، واستمر في الضغط على 
           المفتاح CTRL، ثم انقر فوق رؤوس الصفوف ضمن الصفوف التي ترغب في تحديدها.

تلميح
 يمكنك أيضًا النقر فوق رأس أول صف ثم الضغط على المفاتيح CTRL+SHIFT+END.

2.         من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، وفي المجموعة تحرير، انقر فوق السهم المجاور للزر
            مسح  ، ثم انقر فوق  مسح الكل.
3.         انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق حفظ.
4.         انقر فوق زر Microsoft Office  ، ثم انقر فوق إغلاق.

إذا فتحت المصنف مرة أخرى، يجب أن تكون آخر خلية بيانات هي آخر خلية على ورقة العمل.



التحديد والتنقل

تحديد ورقة عمل واحدة أو أكثر

يمكنك عن طريق النقر فوق أوراق العمل

مصطلح

 (ورقة العمل: هي المستند الأساسي المستخدم في Excel لتخزين البيانات والتعامل معها. وتسمى ايضاً جدول البيانات. تتكون ورقة العمل من خلايا يتم تنظيمها في صفوف وأعمدة ، يتم تخزين ورقة العمل دوماً في مصنف.)

(أو الأوراق) بأسفل الإطار، تحديد ورقة مختلفة بسرعة.
 فإذا أردت إدخال بيانات أو تحريرها في أوراق عمل عديدة في وقت واحد ، فإنه يمكنك تجميع أوراق العمل عن طريق تحديد أوراق عديدة ، كما يمكنك إجراء تنسيقات على مجموعة من الأوراق المحددة أو طباعتها في وقت واحد.

تلميحات  

·         عند تحديد العديد من أوراق العمل، تظهر كلمة [ مجموعة ] في شريط العنوان أعلى ورقة العمل.
·         لإلغاء تحديد أوراق عمل متعددة، انقر فوق أية ورقة عمل غير محددة.
·         إذا لم تكن هناك أية ورقة عمل غير محددة في حيز الرؤية، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب الخاصة بورقة محددة ثم انقر فوق فك تجميع الأوراق في القائمة المختصرة.

ملاحظات
·         تظهر البيانات التي تقوم بإدخالها أو تحريرها في الورقة النشطة (الورقة النشطة: هي الورقة التي تعمل بها في المصنف. يكتب الاسم الموجود على علامة تبويب الورقة النشطة بخط غامق.) في كافة الأوراق المحددة، مما قد يؤدي إلى استبدال البيانات الموجودة في الورقة النشطة، وربما بطريق الخطأ, في الأوراق المحددة الأخرى.
·         لا يمكن لصق البيانات التي تقوم بنسخها أو قصها من أوراق مجمعة في ورقة أخرى, وذلك لأن حجم مساحة النسخ يشمل كافة تخطيطات الأوراق المحددة وبناءًا عليه يختلف عن مساحة اللصق في ورقة واحدة. تأكد من تحديد ورقة واحدة فقط فبل القيام بنسخ البيانات أو نقلها إلى ورقة عمل أخرى.


Developer MS Office VBA Application, Data Analyst, Designer And Developer of Blogger Templates, Microfinance, HR Specialist, leading businesses, Front End Web Developer.

More About

إرسال تعليق